أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

9 فحوصات طبية ضرورية عند بلوغك العقد الخامس

بقلم | ناهد إمام | الاحد 29 نوفمبر 2020 - 09:07 م

تضعف الحالة الصحية للجسد مع التقدم في العمر، وعلى الرغم من أن بلوغ العقد الخامس لا يدخل الشخص في فئة كبار السن، إلا أنه بداية لمرحلة عمرية جديدة تحتاج إلى بداية أيضًا مختلفة للتعامل مع الجسد، والحالة الصحية، للوصول لمرحلة الشيخوخة بصحة أفضل، وأفل متاعب صحية ممكنة.

 لذا، هناك عدد من الفحوصات الطبية الضرورية، ينبغي اجراءها عند الخمسين، وهي:

 أولا : ضغط الدم
منذ القديم سمي ارتفاع ضغط الدم بـ "القاتل الصامت"، إذ إنه يقوم بتدمير القلب، والمخ، والعينين، والكلى.
ومع بلوغ سن الخمسين يجب مداومة مراقبة ضغط الدم باستمرار، لاكتشاف ارتفاعه، وتلقي العلاج المناسب بعد استشارة الطبيب.

ثانيًا: مستوى السكر بالدم
يعد مرض السكري من الأمراض الخطيرة، خاصة حال عدم اكتشافه وعلاجه، الأمر الذي قد يؤدي إلى أمراض القلب والفشل الكلوي والعمى، لذا يجب إجراء تحليل مستوى السكر بالدم الصيامي مرة كل ثلاث سنوات على الأقل، لاكتشاف مرض السكر مبكرا والقضاء على مخاطره المحتملة.

ثالثًا: القولون
من الفحوص غير الشائعة رغم أهميتها القصوى فحص تنظير القولون، والذي ينبغي إجراؤه لكل من تخطى الخمسين من العمر؛ حيث إن ذلك الفحص يساعد على الاكتشاف المبكر للعديد من أمراض الجهاز الهضمي وفي مقدمتها سرطان القولون.

رابعًا: الوزن
متابعة الوزن باستمرار من الأمور المهمة، ومع بدايات الخمسينيات، تزداد الأهمية نظرًا لاكتساب العديد من الأشخاص وزن زائد.
ومع متابعة الوزن، وانقاصه، يجب ممارسة الرياضة، وتناول الطعام الصحي، إذ أن الزيادة في الوزن والسمنة تزيد من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة.

خامسًا: مستوى الكوليسترول بالدم
بشكل عام ينبغي قياس مستويات الأنواع المختلفة من الكوليسترول والدهون بالدم مرة واحدة على الأقل كل خمسة أعوام، وفي حال وجود خطر الإصابة بالأزمات القلبية، يتم إجراء تحاليل قياس مستوى الكوليسترول بالدم خلال فترات أقل، حيث إن التحكم في مستويات الكوليسترول يضيف أعواما إلى العمر.




اقرأ أيضا:

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

سادسًا : الأمصال واللقاحات
عند تخطي الخمسين من العمر ينبغي التطعيم بلقاح الأنفلونزا كل عام، كما يجب الحفاظ على جرعة تعزيز لقاح التيتانوس مرة كل عشرة أعوام، وبالطبع ينبغي مراجعة الأمصال واللقاحات التي تم التطعيم بها سابقا مع الطبيب للوقوف على أية تطعيمات أخرى قد يتم الاحتياج إليها، أو أية جرعات معززة مطلوبة لتطعيمات سابقة.

سابعًا: العيون
تتأثر القدرة على الابصار بسبب الاصابة ببعض الامراض، وهناك أمراضًا تخص العيون ترجع لأسباب جينية، وراثية، وهو ما يستدعي زيارة طبيب العيون لفحص شامل بانتظام كل 2 إلى 4 أعوام قبيل سن 54، وبعد تخطي ذلك السن يجب زيارة الطبيب كل 1 إلى 3 أعوام، وبمعدل أقل عند وجود مشكلات حقيقية بالابصار.

ثامنًا: الجلد
قم بفحص الجلد مرة كل شهر، بحثا عن أية علامات أو شامات ظهرت بشكل مفاجئ، أو أي تغير في لون أو شكل الشامات الموجودة بالفعل، كما يجب زيارة طبيب الأمراض الجلدية بشكل سنوي.

تاسعًا: فحوصات خاصة بالنساء
وتختص النساء عند بلغهن العقد الخامس بفحصين طبيين مهمين، هما، فحص الثدي، والحوض.
إذ يجب الحرص على إجراء فحص للثدي بالأشعة، بالإضافة إلى فحص إكلينيكي للثدي بواسطة طبيب مرة كل عام، وذلك للوقوف على أي تغيرات قد تطرأ بأنسجة الثدي لاكتشاف سرطان الثدي مبكرا، ويعد سرطان الثدي أحد أكثر أنواع السرطان شيوعا بين السيدات، إلا أن معدلات الشفاء من هذا المرض اللعين مرتفعة جدا لدى الاكتشاف والتشخيص المبكر.
أضف لهذا الفحص للسيدات، فحص عنق الرحم بالإضافة إلى تحليل فيروس الورم الحليمي البشري، وذلك للاكتشاف المبكر لسرطان عنق الرحم، خاصة عند وجود أحد العوامل التي تزيد من خطر الإصابة به كالعوامل الوراثية أو التدخين.




اقرأ أيضا:

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية


الكلمات المفتاحية

فحوصات طبية عقدخامس شيخوخة حالة صحية قولون ضغط دم سكري

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تضعف الحالة الصحية للجسد مع التقدم في العمر، وعلى الرغم من أن بلوغ العقد الخامس لا يدخل الشخص في فئة كبار السن، إلا أنه بداية لمرحلة عمرية جديدة تحتاج