أخبار

كيف تكون صادقًا مع الله ومع النفس ومع الآخرين؟.. تعرف على أهم الوسائل

نوادر الكذب .. ماذا تعرف عن كذاب أمير المؤمنين؟

كيف أمنع نفسي من الحسد والغيظ والغل من الأشخاص الناجحة والسعيدة؟.. د. عمرو خالد يجيب

المال الحرام يمحق البركة ويجلب الدمار .. وهذا هو الدليل

غلبني الشيطان ووقعت في الحرام مع خطيبي السابق وزوجي يضربني منذ تزوجته.. ماذا أفعل؟

دراسة: أطفال التلقيح الاصطناعي أكثر عرضة للإصابة بسرطان الدم

يعتمد على رجليه أو حائط عند النهوض للركعة الثانية هل يجوز؟

علامة في الأصابع تشير إلى 3 أمراض خطيرة

"الرحمة المهداة".. ماذا فعل النبي حين رأى الحسن والحسين من فوق المنبر؟

آداب زيارة الحبيب صلى الله عليه وسلم.. هذا ما يليق بك وأنت على عتبات أبوابه

الإيمان والعصر (حلقة 22 )ـ موانع التجديد.. عقول مشوشة

هناك أشياء تمنع التجديد .. في أي جيل وفي أي زمن . منها طريقة الحياة . طريقة حياتنا المعاصرة غير مؤهله للتجديد .. ليس عندنا فقط بل عالمياً .. عقولنا مشوشه فاقده للتركيز وأكبر مانع للأبداع هو العقل المشوش .

نمط حياتنا .. أسلوب حياتنا .. لايمكن يحدث تجديد .. لماذا؟ تعالو أولاً نستعرض هذه الفكرة لنعرف الأجابه.

تمر عقولنا و أنفسنا بـ 4 مراحل مع مانسمع ونشاهد ونقرأ في حياتنا .

التلقي له 4 طبقات ( فكره – مفهوم – سلوك – شعور الأعماق )

1- فكره                 سهل تغيرها .

2- المفهوم             يحتاج عدة جلسات ليترسخ المفهوم

3- السلوك             يظهر في الألتزام بالعبادات وبعض الأفعال . 

4- شعور الأعماق            وهو الأصعب و يحتاج فترة زمنية وهنا الأخلاق وكل أفكار التجديد.

كانت السيده عائشه تعلم ابن اختها عبد الله بن الزبير بعض احاديث النبي صلى الله عليه وسلم وفي أحد المرات قالت له : يا ابن اخت هل ترى ان ما تسمعه يغير في سلوكك و أخلاقك بين الناس .. قال لم اختبر نفسي ياخاله .. قالت فارجع و اختبر نفسك ..فإذا وجدت تغيراً تعالى وتعلم غيرها و إلا فلا تزيد الحجه علينا وعليك امام الله .

قالت أم سفيان الثوري لابنها سفيان - رحمهما الله - :  " يا بنيّ، خذ هذه عشرة دراهم، وتعلّم عشرةَ أحاديث .. فإذا وجدتها تُغيِّر في جلستِك ومِشيتك وكلامك مع الناس فأقبل عليه ، وأنا أعينُك بمِغزلي هذا ... وإلاّ فاتركه، فإني أخشَى أن يكونَ وبالاً عليك يومَ القيامة " .

نريد المعلومات تتحول الى عمل و انتاج فى المجتمع مثل ما قال الراحل فؤاد المهندس : عاوزينها تطلع قماش .

نحن غير قادرين على الوصول للمرحلة الرابعة التي فيها تصنع الأخلاق ويحدث التجديد .. لماذا؟؟ لأن عقولنا مشوشة

فما المانع من كل ذلك .. العقل مشوش .

عقلي مشوش

تركيز صفر .. من المدرسة للجامعة .. في الشغل .

 مالك ... لست مركز من أكثر من شهر .. ومن أكثر من سنه .. العمر كله مش مركز .

في المدرسة كان لا يركز .. في الجامعة هو هو غير مركز .. اتخرج في الشغل غير مركز .. اتجوز زورجته بتكلمه وهو غير قادر على سمعها او يرد عليها فزاد الخلاف بينهما

 اقرأ فى الكتاب و انا بذاكر ساعة  لا ارى ولا كلمه فيها . حتى في الأمتحان الذي يكون فيه قمة التركيز .. لا اركز .. عقلي مثل الـ TV عندما يكون فيه تشويش

في الشغل متوسط الأنتاج 20 دقيقة رغم أنه يذهب إلى العمل كل يوم متأخر ؟

كل هذا أثر على العقل .. كأن موسيقى صاخبه عماله تدق في رأسي .

انتاجي في الشغل ضعيف جداً فقدت التركيز او ببذل مجهود مضاعف علشان اركز ..      أو بضيع وقت طويل على ما اجيب 1/2 ساعه تركيز ..

ذهني مشوش للغاية لا استطيع أن استقر على فكره .. عقلي عامل زي النطيطه يقفز من فكره لفكره .. مش عارف استقر على التركيز في أي فكره .. عقلي مثل امواج متلاطمه في بحر هائج .. عقلي مثل شبكة اتصالات فيها آلاف المكالمات في نفس الوقت ... ابذل مجهود رهيب علشان اركز ومش عارف .

انا بقيت بنسى كل حاجه من كتر ما انا مش مركز .. عندي 30 سنه وحاسس اني عندي زهايمر .

حتى في الصلاة بدون تركيز خالص حتى فقدت معناها وقلنا .. لماذا أصلاً نصلي

الأسباب : ليه كدا .. أكثر من مائه ألف موضوع مشغول بهم .. الفيس بوك من صفحة لصفحة ومن صورة لصورة حتى جوه الفيس مش عارف اركز .. الانستجرام نفس الشىء .. استخدم نفس الشىء مع التلفزيون من قناة لقناة  .  كثرة وسائل التكنولوجيا اللى في ايدي افقدتني التركيز . من كتر ما هو مشوش عامل زي اللى عنده الاذن الوسطى .. مهزوز .

هذا هو معنى " الهاكم التكاثر " معناها كثرة الوسائل المقامه للأستمتاع و أنواع التكاثر المختلفه ألهت عقولنا عن التركيز  ستظلوا هكذا حتى زرتم المقابر .. من فكره لفكرة .. من رغبه لرغبه .. من متعه لمتعه .. حتى يصاب العقل بالأجهاد الشديد .

صورة تشويش في صورتي على التلفزيون .. يعني ممكن يحصل في عقولنا هكذا ... & أو مثل صورة شبكة اتصالات ومكالمات كثيرة فيها .

إن مثل تلك الحياة تمنع الإنسان من تذوق أي شئ !!! مثل من ذهب لمحل روائح بعدما تشم ثالث رائحة .. تفقد القدرة على التمييز بين الروائح. 

فقد القدرة على الاستمتاع باي شئ لانه لا يقف على اي شئ و لذلك

هل يستطيع الإيمان  أن يقوم شيء في هذه المشكلة 

أنت أيها الإنسان عباره عن مجموعة طبقات .. الجسد طبقه والفكر طبقه والرغبات طبقه والمشاعر طبقه ومخاوف الحياة طبقه  والروح طبقه . وأهم طبقه هي الروح لكنك تسمح لكل هذه الطبقات الأخرى أن تغطيها مع أن الروح هي أهم هذه الطبقات .. لوالروح سليمه هي التي ستسمح للطبقات الأخرى أن تعمل بكفاءه .

لو صفت الروح وصفى القلب تحدث العجائب .. الموقف الواحد البسيط في لحظة صفاء القلب تحدث أثراً لاتحدثه آلاف المواقف والأحداث الأخرى العاديه ..

أمثلة :

صفى قلب زكريا في لحظة دعاء صادقه فاستجاب الله له فأنجب يحيى بعد سنين طويله بلا إنجاب .

صفى قلب امرأه تمارس الرزيله في لحظة فسقت كلب عطشان شربة ماء واحده فغفر الله لها كل ذنوبها ولو ألف امرأه أخرى مثلها فعلت فربما لم يغفر الله لها لكنها كانت لحظة صفاء القلب.

صفى قلب مريم ام عيسى في صلاتها وهي في المحراب وحدها فكانت  تأتيها فاكهة الصيف في فصل الشتاء وفاكهة الشتاء في فصل الصيف ([1])  . 

    

صفى قلب رجل من اصحاب النبي محمد اسمه اسيد بن حضير في لحظات  يوم الجمعة وهو يقرأ سورة الكهف فتنزلت الملائكة تحيط به وملايين المسلمين يقرؤون سورة  الكهف كل جمعه بلا أثر ([2])  . 

    

صفى قلب نيوتن لحظة فاكتشف قانون الجاذبيه ([3]والملايين قبله  لم يلتفتوا لهذا القانون.

    

صفى قلب بيتهوفن([4])  رغم أنه اصم فأبدع لأنه كان يؤلف الموسيقى بقلبه  وليس بأذنيه . 

    

صفى قلب رجل قال لا اله إلا الله مره واحده بصدق فغلبت الكلمة  كل سيئاته ونحن نقولها ملايين المرات كل يوم بلا أي أثر([5])  

   

صفاء الروح  سيجعلك تنطلق في ملكوت السماء لترى ما لايراه غيرك . صفاء الروح يعني إجابة دعوه أوتذوق معنى او فهم كلمه أو تدفق فكره .

الصلاة معناها اطفئ اطفئ اطفئ  كل الماكينات التي تعمل حتى انها اقتربت على الاحتراق

فان لم تفعل في العمرة غير تذوق حلاوة الصلاة سوف يكون مفيد للغاية

فكل ما قد قيل يتلخص في شئ واحد فقط " ركز و تذوق "

رؤوسنا اصبحت كالموج تنتقل من قكرة الى اخرى لا نستطيع ان نركز لمدة رقيقتين !!

هل هذا الصفاء القلبي مرحلة لا يصل إليها إلا اصحاب القدرات العاليه فقط ؟

لا .. هذه صفة يصل إليها كل إنسان يريد ذلك .. بل يصل إليها حتى الحيوان .. لذلك تجد الفهد قبل الهجوم على الفريسه يمكث بهدوء رهيب ليس فقط من أجل مراقبة الفريسه ولكن ليركز ويأخذ طاقه خرافيه للهجوم .

    

ثم إنها ظاهره طبيعيه واضحه  في الكون فأنت لو وضعت ورقه أمام الشمس لن تحترق لكن لو وضعت أمام الورقه عدسه  مكبره سيتركز الضوء على الورقه فتحترق .. وكذلك العقل لو ركز في فكره واحده سيخترقها  بقوه. لن تقدر على استقبال الأفكار والمعلومات حتى يكون عقلك جاهز و ذلك لن يتم إلا  بتركيز كبير . والعدسه المكبره هذه هي الصلاة عند المسلمين([6]) وهي العزله عند المسيحين وهي اليوجا عند البوذيين وهي المشي  عند الرياضيين وهي الموسيقى عند الرومانسيين ويجمعها كلها .. التأمل والتفكر. وكل من  لديه قدرات عاليه أوخارقه سببها الأساسي هو صفاء الروح و القلب والعقل . 

   

صورة : لتجربة العدسة المكبره .

عدل مفهومك ..  أنت ممكن تركز 

صورة : نريد التحول من عقل مشوش إلى قلب صافي مثل هذه الصورة " كان بيبسي رجها بشدة  إلى أن تسكن "

 فما الذي يحول دون  صفاء الروح . 

السبب هو أن الناس عقولها مضطربه ومجهده ..التشويش المستمر الذي يحدث للعقل فلا يستقر على فكره واحده .. بل يقفز من فكره إلى فكره ومن خاطر إلى خاطر حتى يصاب بالإجهاد الشديد .. إن تشويشات العقل تشبه أمواج متلاطمه .. الأفكار يضرب بعضها بعضاً حتى يصير العقل مثل شبكه اتصالات بها آلاف التليفونات في آن واحد . وتشويش العقل يؤثر على الروح والقلب وكل الجسد . 

وكيف أمنع هذا التشويش لتصفو روحي؟؟ كيف أصل لصفاء القلب هناك 3 طرق 

وسائل ماديه خاصة بجسدك       2) وسائل نفسيه خاصه بروحك    3) وسائل رمضانيه

1) الوسائل الماديه ... تحكم في مدخلات الجسد

لابد أن تربي عقلك وكل جسدك ليكون روحاني .. الأفكار في عقلك مثل نهر جاري .. لابد وأن تتحكم فيما يدخل لعقلك . مدخلات العقل هي الأساس .. ماذا تشاهد .. ماذا تسمع .. ماذا تأكل . امشي قدر ما تستطيع .استمع للموسيقى الجميله بدلاً من الصاخبه . لا تشاهد فيلم عنف أومثير.. اختار نوعية الأكل .. اياك والخمور ..اياك والسمنه ... صلي واستمتع بصلاتك وليس لأداء الواجب . اختارنوعية الأصدقاء التي لا تفسد عقلك أو قلبك . باختصار تحكم في الأفكار التي تشوش على عقلك . لابد أن تكون كل المدخلات لعقلك نظيفه لتصل لصفاء عقلك ويجب أن يصبح كل ذلك هو طريقة حياتك     Lif style  .

الوسائل النفسيه  : سلامة الصدر من الكراهيه .. عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله تعالى عنهما عندما قال النبي عليه الصلاة والسلام لأصحابه: (يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنة)، فقال هذا في الليلة الأولى، فدخل رجل لا يعرفونه، هو من الصحابة ولكنه غير مشهور وغير معروف، وفي الليلة الثانية قال النبي صلى الله عليه وسلم نفس الكلام فكان هو نفس الشخص، وفي الليلة الثالثة قال نفس الكلام فكان هو نفس الشخص

فعبد الله بن عمرو استعجب: كيف يقول النبي صلى الله عليه وسلم هذه البشريات الثلاث لصحابي مغمور ولا يعرف الناس عنه شيئاً، في حين أنه ما قال هذا الكلام لكل الصحابة رضي الله تعالى عنهم؟!

فذهب إلى هذا الرجل وقال: أنا بيني وبين أبي خلاف وأريد أن أكون عندك. فقال: مرحباً بابن أخي الكريم الفاضل. ثلاثة أيام وجد الرجل صلاته عادية وعبادته عادية وما عنده ذاك الجهد الكبير ككبار الصحابة، فلما انتهت الثلاثة أيام قال: يا عم! أريد أن أخبرك الحقيقة، أنا لم يكن بيني وبين أبي خلاف، ولكن النبي صلى الله عليه وسلم قال كذا وكذا فأردت أن أتأكد منه، قال: هو ما رأيت يا ابن أخِي. هذا الذي رأيته، يعني: عبادة عادية: يصلي الفروض، يصلي بعض النوافل، ليس مجتهداً في الصيام ولا في القيام ولا في غيره، وإنما عبادات عادية جدّاً.

فولَّى عبد الله بن عمرو رضي الله تعالى عنه وتعجب لماذا بشره النبي صلى الله عليه وسلم بهذه البشرى؟! فلما انصرف ناداه هذا الصحابي وقال: يا ابن أخِي! غير أني أبيت ولا أحمل في صدري حقداً ولا حسداً لأحد. يعني: أي واحد يُخطئ عليَّ أنا لا أحمل في صدري عليه أي شيء، وأسامح كل من يتعامل معي. فقال ابن عمرو: بها أوتيت بشرى النبي صلى الله عليه وسلم.

 

وسائل إيمانية خاصة بروحك : صلي بتركيز .. اسجد .. فكرة طفي الأجهزة حتى لاتحترق منك . 

النبي في صلاة الجمعة  " من مس الحصى فقد لغى "

  الخشوع في الصلاة، وهو موضوع في غاية الأهمية.. لأن الخشوع روح الصلاة.. فصلاة بلا خشوع كجسد بلا روح..

المعنى الثاني هو الخشوع في الصلاة

" نفسي اخشع في الصلاة "

كل الناس يسالون هذا السؤال و يسالون ايضا " كيف اخشع في الصلاة "

و الرد ان هذا السؤال خطأ !!

فما هو بداية الخشوع ؟؟

الخشوع في بدايته تركيز و بالتالي السؤال ليس كيف اخشع و انما هو ركز

و ان ركزت ماذا سيحدث ؟؟ , التركيز سيؤدي للخشوع , فمن يعاني من قلة الخشوع لا يقول لنفسه " لماذا لا اخشع " و انما يجب عليه بالتركيز

" الحمد لله رب العالمين ( انا مركز ) الله اكبر ( انا مركز و انا اسمعها و هي تجلجل في الماذن وراء الامام )"

انا مركز و انا سامع للايات و انا اسلم على النبي انا مركز انا اكلمه و هو يسمعني.

فماذا ياتي بالخشوع ؟؟ ركز تحصل على الخشوع

ارجع فصل فانك لم تصل

  شتان بين هذه الصور التي نعرض لها وصفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة والتابعين والصالحين.. ان الصلاة ليست مجرد حركات تؤديها بلا حضور أو فهم لما يتلى من كتاب الله.. ولهذا: ( بينما النبي صلى الله عليه وسلم جالس في المسجد ذات مرة اذ دخل رجل فسلم على النبي صلى الله عليه وسلم.. فرد عليه، ثم قام الرجل فصلى، فلما انتهى من صلاته ذهب الى النبي صلى الله عليه وسلم فسلم عليه، فرد عليه النبي صلى الله عليه وسلم سلامه ثم قال له:" ارجع فصل فانك لم تصل!" فذهب فصلى ثم عاد فسلم، فرد النبي صلى الله عليه وسلم عليه ثم أعاد الأمر مرة ثانية:" ارجع فانك لم تصل" ففعل الرجل ثم عاد فسلم فرد عليه الرسول، ثم أمره أن يعيد الصلاة مرة أخرى!! فال الرجل: ( والذي بعثك بالحق.. ما أحسن غيرها .. فعلمن) فقال له الناصح الأمين صلى الله عليه وسلم:" اذا قمت الى الصلاة فكبّر، ثم اقرأ معك ما تيسر من القرآن، ثم اركع حتى تطمئن راكعا، ثم ارفع حتى تعتدل قائما، ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا، ثم اجلس حتى تطمئن جالسا، ثم اسجد حتى تطمئن جالسا، ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا، واجعل ذلك في صلاتك كلها" رواه البخاري

*وسئل حاتم الأصم رحمه الله كيف تخشع في صلاتك؟ قال: بأن أقوم فأكبر للصلاة.. وأتخيل الكعبة أمام عيني، والصراط تحت قدميّ، والجنة عن يميني والنار عن شمالي، وملك الموت ورائي، وأن رسول الله يتأمل صلاتي وأظنها آخر صلاة، فأكبّر الله بتعظيم وأقرأ بتدبر وأركع بخضوع وأسجد بخشوع وأجعل في صلاتي الخوف من الله والرجاء في رحمته ثم أسلم ولا أدري أقبلت أم لا!

صورة :  صلي  .. زجاجة مياة بلاستيك تضغط عليها تتطبق ولا كرة التنس المرنه تضغط عليها فتعود كما كانت .

ماعلاقة كل ذلك بالتجديد .. بداية الإبداع عقل مستقر مركز لايجدد أو حتى يفهم فكر التجديد إنسان مشوش العقل ركز وتذوق .. والصلاة تساعدك. 


([1] ) ( كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ  وَجَدَ عِنْدَهَا رِزْقًا ۖ قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّىٰ لَكِ هَٰذَا ۖ قَالَتْ هُوَ  مِنْ عِنْدِ اللَّهِ ۖ إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ ) آل  عمران 37

([2] )  يروي الصحابي  الجليل أسيد بن حضير وقائع حادثة غريبة وعجيبة حدثت معه عندما كان يتلو القرآن في بيته  وعنده ابنه الصغير يحيى نائم ، وبجانبه الحائط يفصل بينه وبين خيوله ، يقول : (وكنت  أقرأ القرآن في الليل فجالت الفرس ، خفت ، وسكتت عن التلاوة ، فهدأت ، ثم عاودت التلاوة  فثارت الفرس ، فسكتت ، ومرة ثالثة ، فهاجت ، فقمت وليس لي هم إلا ابني -خاف على إبنه  أن تطأه الفرس- فرفعت رأسي إلى السماء فإذا بشيء كهيئة الظلة ، وفيه مثل السرج ، ينزل  من السماء فلما نظرت إليه ارتفع حتى اختفى ، فهالني مارأيت ، فلما أصبحت غدوت على رسول  الله ، وأخبرته الخبر ، فقال : تلك الملائكة دنوا لصوتك ، ولو قرأت حتى تصبح لأصبح  الناس ينظرون إليهم).. وفي رواية أخرى (تلك السكينة نزلت  عليك وأنت تقرأ القرآن ، والله لو قرأت لنزلت الملائكة تراها ، ولرأها الناس في الصباح  ينظرون اليها)

([3] )   قصة نيوتن  والتفاحة التي سقطت عليه بينما كان جالساً تحت ظل شجرة التفاح حينها انتفض نيوتن واكتشف  قانون الجاذبية وهو ان الارض تجذب التفاحة إلى اسفل .

([4] )   لودفيج فان  بيتهوفن : مؤلف موسيقي ألماني ولد في 1770 ورحل في 1827 كانت ولادته في مدينة بون.  يعتبر من أبرز عباقرة الموسيقى في جميع العصور، وأبدع أعمالاً موسيقية خالدة. له الفضل  الأعظم في تطوير الموسيقى الكلاسيكية. قدم أول عمل موسيقي وعمره 8 أعوام. 

([5] )   عن عبد الله  بن عمرو بن العاص - رضي الله عنهما - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:  (إن الله سيخلِّص رجلاً من أمتي على رؤوس الخلائق يوم القيامة، فينشر عليه تسعة وتسعين  سجلاً كل سجل مثل مد البصر، ثم يقول: أتنكر من هذا شيئاً؟ أظلمك كتبتي الحافظون؟ فيقول:  لا يا رب، فيقول: أفلك عذر؟ فيقول: لا يا رب، فيقول: بلى إن لك عندنا حسنة فإنه لا  ظلم عليك اليوم، فتخرج بطاقة فيها: أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً عبده ورسوله،  فيقول: احضر وزنك، فيقول: يا رب ما هذه البطاقة مع هذه السجلات! فقال: إنك لا تُظلم،  قال: فتوضع السجلات في كفة، والبطاقة في كفة؛ فطاشت السجلات، وثقلت البطاقة، فلا يثقل  مع اسم الله شيء).

([6] )  لذلك نهى النبي  عن الألتفات في الصلاة . ولذلك يستجاب دعاء السجود لأن اعلى درجات التركيز تكون و انت  ساجد .

      

حلقات

برامج اخري

الفخ

الفخ: برنامج الدكتور عمرو خالد الجديد، وهو أول برنامج يتناول مشكلة الإلحاد والرد على جميع اسئلة الوجود

يومياتي مع الحبيب

يقدم الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد برنامجه الجديد "يومياتي مع الحبيب" الذي يتزامن عرضه مع مولد النبي المصطفى

amrkhaled

amrkhaled